العلاج بالأعشاب

أهم اعشاب تفيد البروستاتا : نصائح اختيار العشبة المناسبة

هناك اعشاب تفيد البروستاتا ننصحك بتناولها إذا كنت تعاني من تضخم أو التهابات في تلك المنطقة، وتعتبر هذه الأعشاب أحد كنوز الطبيعة التي تجعل حياتك تتغير نحو الأفضل، ومن المعروف عن هذه المشكلة الصحية أنها تصيب الرجال كبار السن بشكل خاص، وتؤدي إلى حدوث التهابات، لكن مع تناول المشروبات والأعشاب، يختفي الالتهاب ويقل التضخم بشكل تدريجي، وبالتالي تتحسن وظائف البروستاتا.

فهرس المقال

    اعشاب تفيد البروستاتا 

    توجد أنواع عديدة من الأعشاب التي لها تأثير فعال في علاج مشكلة البروستاتا لدى الرجال، وسوف نوضح مجموعة من أشهرها فيما يلي:

    البلميط المنشاري 

    يعتبر البلميط المنشاري من أفضل الأعشاب التي تعالج البروستاتا وتقلل من الاحتقان الخاص بها.
    يعتمد هذا النبات في آلية عمله على إيقاف تحويل هرمون التستوستيرون لدى الرجال إلى مركبات هرمونية أخرى تسبب تضخم البروستاتا.

    نبات القراص 

    يتميز نبات القراص بأنه يحتوي على بعض المركبات المضادة للالتهابات، بالإضافة إلى بعض مضادات الأكسدة.
    تساعد تلك العشبة في تخفيف الالتهابات التي تصيب البروستاتا، حيث يحتوي ذلك النبات على بعض الأحماض الدهنية والكحول وكذلك مادة بيتا سيتوستيرول، وجميعها تساعد في تقليل الأعراض الجانبية التي يشعر بها المرضى وتساعد على تدفق البول.

    حبوب لقاح الجاودار

    تعرف هذه الحبوب باسم حبوب الجاودار، التي تقوم بدور فعال في تقليل حجم البروستاتا إذا كانت متضخمة، كما أنها تعالج صعوبة التبول.

    البيجيوم 

    يحتوي نبات البيجيوم على مقدار كبير من الأحماض الدهنية، ومضادات الأكسدة، ومضادات الالتهابات، التي تعزز من صحة الجهاز البولي بشكل عام.
    الجرعة اليومية التي يوصى بها من نبات البيجيوم تتراوح ما بين 100 إلى 200 مللي جرام، ويفضل أن يتم تقسيمها على مرتين خلال اليوم، ومع هذه الجرعة سوف تشعر بتحسن في صحة البروستاتا خلال أسابيع.

    عشبة الخوخ الأفريقي 

    تتميز عشبة الخوخ الأفريقي بأنها غنية بالأحماض الدهنية وبعض المواد المضادة للأكسدة، ولديها خواص مضادة للالتهابات، وبالتالي تعالج مشكلة التهاب البروستاتا وتعزز من صحتها.

    ننصحك بالتعرف على: فوائد الحبوب المنبتة للجسم.

    كيفية استخدام الأعشاب التي تعالج البروستاتا في روتينك اليومي

    عند استخدام اعشاب تفيد البروستاتا، يكون هناك أكثر من طريقة لوضع تلك الأعشاب في نظامك الغذائي للحصول على فوائدها، منها ما يلي:

    مشروب الشاي

    هي الطريقة الأشهر التي يمكن من خلالها الاستفادة بالأعشاب، خاصة مع استخدام نبات القراص ونبات البلميط المنشاري.
    كل ما عليك فعله هو وضع كوب من الماء المغلي مع ملعقة صغيرة من الأعشاب المجففة، ومن ثم يتم تغطية الكوب بعد تقليبه ونتركه منقوع لمدة 10 دقائق، ثم يصفى ويتم تناوله.
    العدد اليومي الذي يوصى به من مشروب الأعشاب يكون مرة أو مرتين بحد أقصى.

    الطهي

    هناك بعض أنواع الأعشاب التي تكون مفيدة للبروستاتا ويمكن إضافتها على الوجبات اليومية، مثل الكركم والزنجبيل.
    ترجع أهمية تلك الأعشاب لصحة البروستاتا إلى أنها من مضادات الالتهابات التي تحد من التهاب البروستاتا، بجانب أنها تعزز مذاق الطعام.

    مكملات الأعشاب

    يمكن تناول مكملات الأعشاب للحصول على فوائدها بشكل مركز.

    إضافة الأعشاب على العصير

    هي من الطرق المفضلة التي يمكن من خلالها الاستفادة بالأعشاب التي تعالج البروستاتا وتمنحك قيمة غذائية أعلى وفوائد صحية.

    شاهد أيضًا: فوائد بذور الشيا.

    أمور يجب مراعاتها عند علاج البروستاتا بالأعشاب

    قبل الشروع في استخدام اعشاب تفيد البروستاتا، هناك بعض النصائح والأمور التي يجب عليك مراعاتها حتى تختار الأنواع المناسبة، مثل ما يلي:

    • يجب أن يتم شراء الأعشاب من مكان معروف بأنه ذو جودة عالية وموثوق فيه لضمان أفضل نتيجة.
    • ينبغي أن يتم استشارة طبيب مختص قبل تناول أي أعشاب لأن بعضها قد يكون له تفاعلات دوائية أو آثار جانبية سيئة.
    • قبل استخدام الأعشاب المعبأة، ينصح بقراءة المكونات جيدًا للتأكد من عدم وجود أي مواد حافظة أو مواد مضافة على الأعشاب قد يكون لها تأثير سيء.
    • الأعشاب التي تعالج البروستاتا يكون لها حد أقصى لتناولها، لذلك يجب التأكد من الجرعة أو الكمية التي يوصى بها وعدم الزيادة عنها.
    • نتائج الأعشاب لا تظهر إلا بعد الاستمرار عليها لفترة تزيد عن شهر، لذلك ننصحك بالصبر والاستمرار حتى تحصل على النتائج المطلوبة.
    • إذا لاحظت أي آثار جانبية سيئة بالتزامن مع استخدام الأعشاب التي تعالج البروستاتا، يجب عليك التوقف فورًا عن تناولها وسؤال الطبيب.

    أهم الأسئلة الشائعة التي تخص اعشاب تفيد البروستاتا

    إليك مجموعة من إجابات الأسئلة الشائعة التي يتم طرحها حول اعشاب تفيد البروستاتا ومن ضمنها ما يلي:

    هل توجد أكلات ممنوعة على مرضى البروستاتا؟ 

    نعم، الرجال الذين يعانون من مشكلة التهابات البروستاتا يجب عليهم عدم تناول بعض الأشياء، مثل المشروبات التي تحتوي على كافيين مثل الشاي والقهوة والمياه الغازية وكذلك المشروبات الكحولية.

    متى تظهر نتائج استخدام الأعشاب على مرضى البروستاتا؟ 

    تختلف الفترة الزمنية التي تظهر فيها نتائج استخدام الأعشاب من حالة إلى أخرى، وذلك يتوقف على مدى المواظبة والالتزام على استخدام الأعشاب والوضع الصحي.
    لكن بشكل عام، أغلب الحالات تبدأ تشعر بتحسن ويقل تضخم البروستاتا لديها بعد مرور فترة تتراوح ما بين شهر إلى شهر ونصف تقريبًا.

    هل تعتبر الأعشاب المفيدة للبروستاتا بديل عن العلاجات الطبية؟

    لا يمكن القول أن الأعشاب بديل بشكل كامل، لكنها تكون عامل مساعد في الشفاء، وفي جميع الأحوال يجب أن يتم استشارة الطبيب لتجنب حدوث أي تفاعلات دوائية بين الأعشاب والعلاجات.

    هل استخدام اعشاب علاج البروستاتا ينتج عنها أي آثار جانبية؟ 

    نعم، أنواع كثيرة من الأعشاب التي تعالج البروستاتا يكون لها بعض الأعراض الجانبية البسيطة مثل الشعور بالصداع والإحساس بالغثيان.

    يوضح الدكتور ايمن عيد السحباني، المتخصص في زراعة الكلى والمسالك البولية

    أهم المشروبات الفعالة التي تساعد في القضاء على التهاب البروستاتا بأقل التكاليف، والتي يكون من أبرزها الآتي:

    الخلاصة في اعشاب تفيد البروستاتا

    ختامًا، نكون قد ذكرنا بعض اعشاب تفيد البروستاتا والتي ينصح بأخذها بالتزامن مع العلاجات الدوائية للحصول على أفضل نتيجة، وتحسين صحة البروستاتا وتقليل الآثار الجانبية السيئة التي تصاحبها، ولتجنب أي مشاكل أو أضرار ناتجة عن تلك الأعشاب، ينصح بأن يتم أخذها تحت إشراف طبي.

    المصادر:

    Dalia Helmy

    داليا حلمي خريجة كلية التجارة جامعة القاهرة، أقيم في محافظة الجيزة مدينة أكتوبر هوايتي المفضلة القراءة، أعمل في كتابة المقالات في عدة أقسام مثل تفسير الاحلام، المرأة، السياحة، المجالات الطبية، والتغذية وغيرها
    زر الذهاب إلى الأعلى