اللغات

تعلم المانية | كل ما تحتاج معرفته للبدء بهذه الرحلة

هل كنت تظن يوماً أن تعلم المانية قد يغير حياتك بالكامل؟ إن كنت تبحث عن طرق لتغيير مستقبلك نحو الأفضل، فإن تعلم هذه اللغة هو الخطوة الأولى التي يجب عليك اتخاذها، نقدم في مقالتنا أدناه أهم الأسباب المشجعة على تعلم الألمانية، بالإضافة إلى أفضل التطبيقات والنصائح المتعلقة بهذا الشأن.

فهرس المقال

    7 أسباب تشجّعك على تعلم المانية

    قبل البدء في تعلم لغة جديدة لا بدّ من معرفة الفوائد التي سوف تجنيها، لذلك نشارك معكم الآن 7 أسباب تشجع على تعلم لغة ألمانيا سواء من خلال الالتحاق بالدورات أو في البيت بمفردك.

    الدراسة في الجامعات

    تتميز الجامعات الألمانية منذ زمن طويل بالترتيب العالي على مستوى العالم، هذا فضلاً عن كونها منخفضة التكاليف بالمقارنة مع دول أخرى، ولكن يبقى حاجز اللغة هو العائق أمام آلاف الطلاب لأن معظم التخصصات تدرس باللغة المحلية.

    السفر إلى ألمانيا 

    أتاحت دولة ألمانيا مؤخراً فيزا البحث عن عمل أمام الشباب من جميع دول العالم، لذلك إذا كنت تريد إيجاد عمل براتب ممتاز لا بدّ من تعلم اللغة قبل السفر إلى هناك.

    العمل عن بُعد

    توفّر معظم الشركات الألمانية فرص عمل أونلاين وخاصة بعد جائحة كورونا في أواخر 2019، لهذا إذا كنت تتكلم الألمانية بطلاقة سوف تجد وظيفة على إحدى المواقع المشهورة مثل لينكد إن.

    البحث العلمي في المانيا

    توجد المئات من المجلات العلمية المرموقة التي تنشر باللغة الألمانية فقط، ففي حال كنت تخطط لاستكمال الدراسات العليا فمن الضروري أن تبدأ بتعلم المهارات اللغوية مباشرة.

    التواصل بسهولة

    هل تعلم أن 100 مليون إنسان يتحدث الألمانية بطلاقة؟ يكفي أن تمتلك مستوى متوسط حتى تحصل على علاقات صداقة قوية وتفهم أغلب اللهجات الألمانية بسهولة.

    اكتشاف الثقافة المانية

    تزخر الثقافة الألمانية بالتنوع والأصالة على مر التاريخ. انطلاقاً من ذلك، يعتبر إتقان اللغة هو أفضل وسيلة لقراءة الأدب والاحتكاك بالسكان الأصليين للتعرف على تقاليدهم.

    السياحة الشتوية

    يتزايد أعداد السياح الذين يأتون إلى ألمانيا سنوياً لقضاء إجازة رأس السنة مع عائلاتهم، لهذا لا تفوت فرصة السفر لأنك غير قادر على التحدث باللغة الألمانية.

    أفضل تطبيقات تعلم اللغة الألمانية من المنزل

    يفتح تعلم لغة جديدة آفاق رحبة من الفرص للتطور سواء على المستوى المهني أو الدراسي، فما رأيك في تعلم اللغة الألمانية مجانا من منزلك؟! إليك أفضل تطبيقات متاحة للتحميل على جوجل بلاي وابل ستور كي تبدأ رحلة التعلم الذاتي.

    تطبيق DW Learn German

    إذا كنت تريد تعلم المانية من الصفر فإن تطبيق DW Learn German هو الخيار الأفضل لك، حيث يحتوي على دروس تعليمية للمبتدئين، بالإضافة إلى وجود كتب PDF عالية الجودة وتمارين تفاعلية.

    تطبيق Duolingo

    هو أحد أشهر تطبيقات تعلم أساسيات اللغة الانجليزية من الصفر بسبب أسلوبه اللطيف، كما أنه تطبيق مثالي بالنسبة إلى المتعلمين من مستوى A1 و A2 باللغة الألمانية.

    تطبيق Anki

    يعتمد تطبيق انكي على توفير بطاقات تعليمية متنوعة لمساعدة الطلاب على حفظ الكلمات بسهولة. ويمكن للمستخدم أن يقوم بإنشاء بطاقات خاصة به أو تحميل بطاقات جاهزة.

    تطبيق Hootlingo

    من تطبيقات تعلم اللغة التي تنمّي مهارة القراءة والمحادثة خلال وقت قياسي، لأنه يعتمد أسلوب التعليم بالقصص سواء كانت مكتوبة أو مسموعة، ولحسن الحظ توجد قصص جديدة أسبوعياً.

    تطبيق Babbel

    مهما كان مستواك في اللغة الألمانية فإن تطبيق بابل سوف يساعدك عبر دروس قصيرة وسهلة، حيث لا تتجاوز مدة الدرس الواحد أكثر من 15 دقيقة.

    إقرأ أيضاً: أساسيات تعلم أي لغة جديدة خطوات للتحدث بطلاقة

    نصائح عملية لتعلم اللغة الألمانية بسهولة

    لا شك أن رحلة تعلم المانية متعبة للكثير من الأشخاص في الشرق الأوسط. بناء عليه، يبدو الحصول على بعض الإرشادات فكرة ممتازة لتقليل المصاعب، وهذه أهمها:

    • البدء في تعلم الأساسيات ابتداء من الأحرف ومروراً بالأرقام وأيام الأسبوع ووصولاً إلى عبارات الترحيب البسيطة.
    • تخصيص 30 دقيقة للممارسة اليومية مع شخص آخر أو حتى أمام المرآة، لأن الاستمرارية بالممارسة هي مفتاح النجاح.
    • محاولة التحدث باللغة الألمانية فقط دون القلق من ارتكاب الأخطاء، ولا سيما أن الأخطاء هي فرصة حقيقية للتعلم.
    • مزج دروس التعليم ببعض الأنشطة الترفيهية عبر مشاهدة الأفلام الكوميدية الألمانية أو الاستماع إلى الموسيقى الهادئة.

    أهم أسئلة شائعة حول تعلم المانية

    تمتلئ منصات السوشيال ميديا بالاستفسارات المتكررة حول تعلم اللغة الألمانية. لذلك قررنا تقديم إجابات واضحة وشاملة عن أكثر الأسئلة شيوعاً.

    كيف اتعلم اللغة الالمانية في البيت من الصفر؟

    ننصح باتباع الخطوات لتعلم الألمانية في البيت من الصفر:

    • تنزيل التطبيقات التعليمية المجانية مثل دولينجو وبابل.
    • التسجيل في دورات أونلاين مثل كورسيرا ويوديمي.
    • قراءة الكتب والمجلات والاستماع للأغاني بالألمانية.
    • التواصل عبر الإنترنت مع أفراد من الجنسية الألمانية.

    كم من الوقت يستغرق تعلم اللغة الالمانية؟

    تختلف المدة من شخص إلى آخر حسب المستوى وعدد الساعات المخصصة للدراسة، ولكن بشكل عام إن مدة تعلم اللغة الألمانية A1 هي 8 أسابيع كحد أقصى.

    هل تعلم اللغة الالمانية صعب ام سهل؟

    تعلم المانية سهل بالنسبة إلى الناطقين باللغة الإنجليزية، بينما عملية التعلم هي أكثر صعوبة للأشخاص الذين ينتمون إلى الوطن العربي.

    الفيديو التالي يوضح خطة إحترافية تقوم على ممارسة تعلم المانية لمدة 30 دقيقة يومياً لحين الوصول من الصفر إلى الإحتراف:

    فيديو للتعلم لغة المانية

    الخلاصة عن تعلم المانية

    اللغة الألمانية هي واحدة من اللغات الجرمانية الغربية وتعتبر لغة رئيسية في الاتحاد الأوروبي، يتحدثها أكثر من 90 مليون شخص كلغة أم في ألمانيا، النمسا، وسويسرا، مما يجعلها واحدة من أكثر اللغات انتشارًا في أوروبا، الألمانية معروفة بتعقيد قواعدها وثراء مفرداتها، وهي لغة أدبية وعلمية هامة.

    فيما يتعلق بتعلم الألمانية، فهي ليست مجرد لغة تُستخدم للتواصل اليومي، بل إنها تفتح الأبواب إلى ثقافة غنية بالتاريخ، الفلسفة، والفنون. تُعد اللغة الألمانية ضرورية للتواصل في العديد من المجالات الأكاديمية والصناعية، وتعلّمها يساهم في تعزيز فرص العمل والدراسة في دول ناطقة بالألمانية.

    المصادر:

    زر الذهاب إلى الأعلى