اللغات

معلومات لا تعرفها عن لغة ايران

إليك أهم المعلومات التي لا تعرفها عن لغة ايران، حيث يعتبر ذلك البلد الموطن الرئيسي للغة الفارسية، التي تعد من أقدم اللغات في العالم، ومن أهم مميزاتها أنها من اللغات التي يسهل تعلمها لبساطة القواعد اللغوية الخاصة بها، والكتابة فيها تكون واضحة وتشبه طريقة النطق، لكن لا تقتصر لغة إيران على الفارسية فقط لأن ذلك البلد يوجد فيه تنوع في كل من اللغات واللهجات وذلك ساعد على زيادة ثراء الثقافة الإيرانية.

فهرس المقال

    لغة ايران

    تنتشر في الجمهورية الإسلامية الإيرانية العديد من اللغات المختلفة، وذلك قد يجعل البعض لا يعرف اللغة الرسمية الخاصة بذلك البلد، وذلك ما سوف نوضحه فيما يلي:

    • اللغة الرسمية المعتمدة في إيران هي اللغة الفارسية، وتلك تكون هي اللغة الأساسية التي تتعامل بها مختلف الأعراق التي تعيش في إيران، لكن بجانب ذلك، يوجد العديد من اللغات واللهجات المختلفة التي يصل عددها إلى 76 لغة.
    • اعتمدت اللغة الأساسية في التعليم داخل إيران وكانت اللغة الفارسية، وذلك كان سبب رئيسي في انتشار الفارسية في مختلف أنحاء البلاد، حيث أصبحت القوميات التي تتحدث بلغات مختلفة تتجه إلى تعلم تلك اللغة والتحدث بها في العموم.
    • لغة ايران التي تعتمد في المؤسسات الحكومية وفي الإعلام تكون هي اللغة الفارسية، وتلك يتحدث بها أكثر من نصف عدد السكان وتكون هي اللغة الأولى لهم، بينما النصف الآخر تكون اللغة الفارسية هي اللغة الثانية لهم ويتحدثون بها أيضًا.

    ننصحك بالتعرف على: فن الاقناع والتفاوض

    أهم اللهجات الفارسية في إيران

    بعد أن أوضحنا أن اللغة الفارسية هي لغة ايران التي تستخدم في التعليم والدوائر الحكومية المختلفة، يأتي الدور على توضيح أهم اللهجات الفارسية المنتشرة هناك، والتي تتنوع حسب النطاق الجغرافي، وسوف نوضح أبرزها فيما يلي:

    • اللهجة الفارسية الإيرانية: يطلق على تلك اللهجة اسم الفارسية الغربية وتعتبر هي الأكثر استخدامًا على مستوى البلاد، وأهم ما يميزها هو نطق حرف الصاد، وتعتبر هي المستخدمة في العاصمة طهران وبعض المناطق الوسطى من إيران.
    • اللهجة الفارسية الطاجيكية: تعتبر تلك اللهجة مأخوذة من السيريلية وتستخدمها بعض الأقليات في إيران.
    • اللهجة الدرية: تُعرف باسم اللهجة الفارسية الشرقية لكونها تستخدم في بعض المناطق الشرقية من إيران.
    • اللهجة الأهوازية: تُستخدم في الجزء الغربي من إيران، خاصة في منطقة الأهواز، وتتميز بقربها من اللغة العربية.
    • اللهجة الكردية: تُستخدم في بعض المناطق الغربية من إيران، خاصة في محافظة كردستان.

    الجدير بالذكر أن اللغة الفارسية تنقسم إلى لهجات عديدة داخلية أهمها: طهراني، والكتبي، وأصفهاني، وشيرازي، وكرماني، وقازيني، ويزدي وغيرها من اللهجات المتنوعة الأخرى.

    أكثر اللغات انتشارًا في إيران

    إيران من البلدان التي تتميز بحجمها الكبير الذي يقارب من مساحة قارة كاملة، ويوجد فيها أفراد من أصول وأعراق مختلفة، لذلك تكون اللغات التي يتحدث بها الشعب في تلك البلد عديدة، أكثرها انتشارًا ما يلي:

    • المرتبة الأولى: تحتلها اللغة الفارسية وتعتبر هي اللغة الأشهر في البلاد، ويتحدث بها نحو 45 مليون شخص، أي حوالي 64% من إجمالي سكان إيران.

    وهي تنقسم إلى قسمين الأول معروف باسم الفارسية الغربية أو اللغة الإيرانية، والثاني معروف باسم الفارسية الشرقية ويشتهر به الأفغانيون والطاجيكيون.

    • المرتبة الثانية: تأتي اللغة الكردية في الصدارة بعد اللغة الفارسية من حيث كونها أشهر لغة في إيران، حيث يتكلم بها حوالي 35 مليون شخص.
    • المرتبة الثالثة: تكون فيها اللغة البلوشية التي يتكلم بها نحو 7 مليون شخص.
    • المرتبة الرابعة: تنفرد بها اللغة المازندرانية، والتي يتحدث بها حوالي 4 مليون متحدث.
    • المرتبة الخامسة: تتمثل في اللغة العربية التي يتحدث بها عدد كبير من سكان إيران الذين يرجعون إلى أصول عربية، ويبلغ عددهم حوالي 3.5 مليون شخص.

    إلى جانب اللغات السابقة، سوف نجد مجموعة من اللغات الإيرانية الأخرى الموجودة في إيران، لكنها أقل انتشارًا من تلك اللغات، ومن ضمنها اللغة الآرامية، الباشكاردية، التركمانية، العيلامية، الأرمينية، الكيلكية، البراهوية، الآذرية، الدومرية، القشقائية، الكرمنجية.

    شاهد أيضًا: اسهل طريقة للحفظ في الامتحانات

    مراحل تطور اللغة الفارسية في إيران

    مرت لغة ايران الفارسية بالعديد من المراحل على مدار آلاف السنوات حتى تطورت إلى اللغة الحالية، وسوف نوضح مراحل ذلك التطور فيما يلي:

    اللغة الفارسية القديمة

    كانت تنتشر في إيران في الفترة ما بين سنة 300 إلى 550 قبل الميلاد، وتحديدًا في عصر الإمبراطورية الأخمينية، وكان يتحدث بها في ذلك الوقت شعب بارسا.

    اللغة الفارسية الوسطى

    تطورت تلك اللغة في الفترة التي تقع ما بين 224 إلى 651 ميلادية، وتحديدًا في عهد الإمبراطورية الساسانية.

    اللغة الفارسية الكلاسيكية

    هناك تشابه كبير بين تلك اللغة وبين الفارسية القديمة، حيث ظلت تلك اللغة صامدة حتى بعد احتلال إيران من قبل العرب لفترة طويلة من الوقت وصلت إلى عقود من الزمن. 

    الفارسية الحديثة

    هي اللغة الفارسية التي تطورت بداية من سنة 900 ميلادية بعد قيام العرب بفتح إحدى الإمبراطوريات في إيران وهي الإمبراطورية الساسانية، وتميزت بتأثرها باللغة العربية واستخدام الكثير من المفردات والمصطلحات الموجودة بها.

    الأسئلة الشائعة الخاصة بـ لغة ايران

    إليك مجموعة من أهم الأسئلة التي يتم طرحها حول لغة ايران والتي يكون من ضمنها الأتي:

    ما هي اللغة الثانية في ايران؟

    تعتبر اللغة العربية هي اللغة الثانية في ايران.

    كم يحتاج وقت لتعلم اللغة الفارسية؟

    اللغة الفارسية من اللغات التي يسهل أن يتم تعلمها في خلال عام واحد فقط.

    يوضح ذلك الفيديو كل ما تريد معرفته عن اللغة الإيرانية والفترة التي تحتاجها لتعلم تلك اللغة:

    فيديو تعلم اللغة ايرانية

    الخلاصة في لغة إيران

    ختامًا، نكون قد أوضحنا لغة ايران المعتمدة والمستخدمة في البلاد مع ذكر أهم اللهجات المنتشرة هناك، لكن الجدير بالذكر أنه مع اختلاف اللغات واللهجات وأسمائها في إيران، إلا أن جميع السكان الذين يتحدثون بالفارسية يمكنهم فهم بعضهم البعض بكل سهولة، باستثناء بعض الكلمات البسيطة والمفردات التي تنفرد بها كل لهجة

    المصادر:

    Dalia Helmy

    داليا حلمي خريجة كلية التجارة جامعة القاهرة، أقيم في محافظة الجيزة مدينة أكتوبر هوايتي المفضلة القراءة، أعمل في كتابة المقالات في عدة أقسام مثل تفسير الاحلام، المرأة، السياحة، المجالات الطبية، والتغذية وغيرها
    زر الذهاب إلى الأعلى