ملخصات كتب

ملخص كتاب نظام التفاهة|رحلة صعود التافهين

يدور كتاب نظام التفاهة حول فكرة واحدة وهي أننا حاليًا نعيش في حقبة يسيطر فيها التافهين على جميع جوانب الدول الحديثة، وفي مشهد غير مسبوق سيطرت مجموعة من القواعد التي أقل ما يمكن أن تتصف به أنها رديئة، وكل هذا ساهم في صعود جيل من التافهين في كل مجال، واختفى أصحاب المواهب والأكفاء من المشهد.

فهرس المقال

    نبذة عن كتاب نظام التافهة

    يُعد كتاب نظام التفاهة من أبرز الكتب الحديثة التي تصدَّت للنزعة الرأسمالية التي سيطرت على الكثير من الدول حول العالم وحولت شعوبها إلى أشخاص استهلاكيين وماديين، ولأن أي مجتمع مكون من طبقات تمكنت هذه النزعة من تحويل البشر إلى طبقتين لتناسب طبقات المجتمع.

    فهناك طبقة عبارة عن آلات مهمتها هي الكد من أجل الطبقة التافهة التي تمكنت من السيطرة على الأسواق وأغلب مناحي الحياة، وهذه هي طبقة المجتمع الثانية، وهدفها الاستمرار في الهيمنة على الاقتصاد بغض النظر عن تأثير ذلك على إنسانية الإنسان. 

    أخرج نظام التفاهة للمجتمع أشخاص همَّهم الأول هو لقمة العيش، يعيشون نظام حياة نمطي من أجل زيادة الإنتاجية، أشخاص عاجزين عن التفكير أو التصرف بحرية بعيدًا عن قيود الرأسمالية التي نشرت الفكر الاستهلاكي بين عموم الناس، بالرغم من الأزمات الاقتصادية المتكررة، أشخاص في وقع الأمر ليس لديهم قيمة ذاتية.

    اطلع أيضًا على: ملخص كتاب فن الحرب.

    رحلة صعود التافهين في كتاب نظام التفاهة

    صعود التافهين في قمة الهرم الاجتماعي لم يحدث في ليلة وضحاها، بل الأمر استغرق وقت، حيث بدأت مرحلة صعود التافهين من انتشار ثقافة التفاهة التي بدأت في السيطرة على أدق تفاصيل الحياة اليومية للإنسان.

    فنجد الآن أغلب الناس تقضي معظم ساعات يومها في جدال لا فائدة منه حول ما هي أفضل الألوان لأصحاب البشرة السمراء، وما هو أجمل حذاء رياضي، وما هي أفضل صيحات الموضة الرجالية والنسائية لفصل الربيع، وما هي ألطف قطة حول العالم.

    وليس هذا فحسب بل أصبح هناك برامج ومسابقات تُبث على قنوات تلفزيونية لحسم الجدال في هذه الأمور، ونهاية الأمر أصبح التافهين هم القدوة للأجيال التالية، وأصبح العالم مهدد بسيطرة التفاهة عليه.

    تحميل كتاب نظام التفاهة

    كيف أثر نظام التفاهة على طريقة التفكير

    جعل نظام التفاهة التفكير في وقتنا الحالي شئ غريب لدرجة أنه لا يعد هناك شخص يرغب في ممارسته، فلماذا تفكر وأنت تستطيع أن تسير مع القطيع وتصل؟ 

    أصبح لا يوجد أحد يريد أن يزعج نفسه ويخرج من قوقعة التفاهة حتى يفكر، فالتفكير أصبح مؤلم ومزعج، والجميع يريد أن يتجنبه كما لو أنه يتجنب مرض خبيث، وهذا هو هدف نظام التفاهة لأن إذا انتشرت عدوى التفكير بين الناس أصبح مجتمع التافهون مهدد بالانهيار.

    أبناء نظام التفاهة ليس لديهم فكر حقيقي فهم غالبًا لا يفكرون ومن يفكر منهم فهو يفعل ذلك لأن الطبقة التافهة دفعت له ليفكر وفق طريقة معينة ستحقق هدف هذا النظام في النهاية وهو سحق الإنسان على حساب تحقيق رغبات وحاجات إنسان غيره.

    كيف يمكن مقاومة نظام التفاهة والقضاء عليه؟

     ينهي الكاتب ألان دونو حديثه بعرض مجموعة من الأفكار التي قد تساعد البشرية في مقاومة هذا النظام الفاسد والإطاحة به، وتتمثل فيما يلي:

    • للتخلص من نظام التفاهة يجب اتباع ما أطلق عليه الكاتب بـ ( المقاطعة الجماعية) لكل ما هو تافه يمكن أن يغذي هذا النظام ويجعله ينتشر أكثر.
    • السعي في نشر الثقافة المستقلة، والتفكير النقدي لأن هذا سيحد من انتشار التبعات السلبية لهذا النظام.
    • وجود مشاركة سياسية فعالة بعيدة عن ضغط الرأسمالية سيساهم في القضاء على نظام التفاهة بشكل تدريجي.
    • تشجيع الأجيال الجديدة على التفكير والإبداع سيقضي على سيطرة هذا النظام لأنه سيخلق قادة حقيقيون لديهم ما يقدمونه لمجتمعاتهم.

    اطلع أيضًا على: ملخص رواية يوتوبيا.

    الأسئلة الشائعة ملخص كتاب نظام التفاهة

    نستعرض فيما يلي مجموعة من الأسئلة الشائع طرحها بخصوص موضوع ملخص كتاب نظام التفاهة، وتتمثل الأسئلة في الآتي:

    اجمل ما قيل في كتاب نظام التفاهة؟

    من أجمل اقتباسات كتاب نظام التفاهة ما يلي:

    “مواقع التواصل نجحت في ترميز التافهين ، أيّ تحويلهم إلى رموز . صار يمكن لأية جميلة بلهاء أو وسيم فارغ ، أن يفرضوا أنفسهم على المشاهدين، عْبَر عدة منصات تلفزيونية عامة …. هي في أغلبها منصّات هلامية وغير منتجة، لا تخرج لنّا بأيّ منتج قيميّ صالح لتحدي الزمان”.

    “العارفون لا يطلبون الدعم من غير العارفين، كل ما يحتاجون إليه منهم هو أن يكفوا عبء إرباك المشهد بتدخلاتهم غير المستنيرة، وإن كانوا حسني النية. فالطريق إلى جهنم محفوف بالنوايا الطيبة”.

    كم عدد صفحات كتاب نظام التفاهة؟

    يتكون الكتاب من 300 صفحة، ويمكن تحميل الكتاب نظام التفاهة من هنا.

    يمكن مشاهدة ملخص كتاب نظام التفاهة من خلال هذا الفيديو:

    الخلاصة

    في الختام، العالم بالكامل على يقين بأن “نظام التفاهة” هو الذي جعل البشرية تصل إلى ما وصلت إليه من مستوى متوحش من الحروب، الإرهاب، العقوبات، الفقر، المجاعات، والحصارات، لذا من الحكمة بعد رؤية النتيجة تغيير النظام واستبداله بأنظمة أخرى تضع إنسانية الإنسان في عين الاعتبار.

    المصادر:

    Rana Helmy

    رنا حلمي خريجة كلية الآداب بجامعة القاهرة قسم الدراسات اليونانية و اللاتينية، أقيم في محافظة الجيزة، أعمل في كتابة المحتوى في مجالات مثل الصحة، التغذية، التعليم، والطهي، ولدي شغف بالكتابة الإبداعية.
    زر الذهاب إلى الأعلى