تطوير الذات

استراتيجيات بناء العلاقات الاجتماعية أفضل 7 نصائح قوية

من الضروري لكل فرد تكوين علاقات اجتماعية فعالة على الصعيد الشخصي والمهني، وذلك من خلال استراتيجيات بناء العلاقات الاجتماعية.

أهمية العلاقات الاجتماعية

تعتبر العلاقات الاجتماعية مهمة للإنسان باعتباره كائنا اجتماعيا بفطرته، فهي تساعد في تحسين الصحة النفسية والجسدية وتحسين أساليب الحياة. وتتمثل أهميتها في:

تحسين جودة الحياة

من خلال انفتاح الشخص على الآخرين مما يكسبه معرفة ومهارات أكثر بالتعرف على تجارب وقصص الآخرين، فتسهم استراتيجيات بناء العلاقات الاجتماعية في بناء نضج الإنسان ليتمتع بحياة أفضل.

تعزيز الصحة العقلية والنفسية

تكوين العلاقات والتواصل الفعال يسهم بشكل كبير في زيادة هرمون السيروتونين الذي يساعد في تحسين المزاج وتوليد مشاعر السعادة والمرح، مما يقلل من نسبة الإصابة بالأمراض النفسية كالاكتئاب.

توفير فرص أكثر

تساعد استراتيجيات بناء العلاقات الاجتماعية في الانفتاح على تجارب مختلفة وتوفير فرص عديدة تساعد في بناء الجانب المهني للفرد.

استراتيجيات بناء العلاقات الاجتماعية

تختلف العلاقات الاجتماعية باختلاف أنواعها فمنها علاقات عائلية ودراسية ومهنية وغيرها، وتتمثل استراتيجيات بناء العلاقات الاجتماعية في الآتي:

البداية التدريجية في بناء العلاقات الاجتماعية

بناء العلاقات من العمليات المستمرة يوميا، وهي مهارة تكتسب بمرور الزمن، تحتاج إلى الصبر والاستمرار في تطبيق استراتيجيات بناء العلاقات الاجتماعية. في كل المواقف اليومية وان كانت صغيرة، بالبداية بالمواقف السهلة والبسيطة لإقامة علاقات أولية والتعرف على الأشخاص.

استراتيجيات بناء العلاقات الناجحة

أسس بناء العلاقات | كيف يمكنني تكوين علاقات اجتماعية؟

تعتبر مهارات التواصل الفعال العنصر الأساسي في تكوين علاقات اجتماعية صحية، ومنها:

المبادرة واللطف

  • وتعني المبادرة في إظهار الاهتمام بالعلاقة وبالطرف الآخر، أيضا اللطف يعتبر من أكثر الأسس المساعدة في بناء العلاقات إضافة إلى الاحترام. إبداء اللطف بالتبسم والمراعاة والمساعدة عند الحاجة كل هذه الأشياء تساعد في بناء علاقات قوية وفعالة.

تخطي الخوف من الرفض

  • من أكثر الأسباب التي تهدم بناء العلاقات الاجتماعية هي خشية الخوف من الرفض، فيتصور الأشخاص أنهم لن يكونوا مقبولين من قبل الآخرين في هذه العَلاقة، فيفضلوا الابتعاد وعدم المبادرة، وهذا الأمر يعد بالغ في الخطورة، بعيدا عن كونه هدام للعلاقات، فإنه يؤدي بالشخص إلى الانعزال وانعدام ثقته بنفسه.

استمع أكثر من أن تتكلم

  • يحب الناس دائما الأشخاص الذين ينصتون اليهم باهتمام، ويحبون التحدث عن أنفسهم مع وجود شخص يدعمهم ويحفزهم، فالمتحدث الجيد مستمع جيد، فالاستماع الجيد يساعد في تقوية العلاقة بشكل أسرع بسبب تعزيز شعور الراحة لكلا الطرفين كما هذا يسمى فن الكلام والتحدث.

الإيجابية

  • يريد الأشخاص دائما أفراد إيجابيون يدخلون المرح والسرور والطاقة إلى حياتهم، كذلك ابتعد عن السلبية وكن إيجابيا وتحلى بالمرح والأمل، وكن داعما ومصدرا للثقة والاطمئنان.

أظهر اهتمامك

  • من أهم أسس تكوين العلاقات الاجتماعية المستمرة، هي إظهار الاهتمام بالطرف الآخر، نسبة لطبيعة البشر في حاجتهم إلى الاهتمام بهم. فاهتم بتفاصيل الطرف الآخر والسؤال عن حاله بين الحين والآخر.
  • وعند شعور الشخص بأن هنالك شخص يهتم بما يهتم به سيساعد ذلك في توطيد العلاقة أكثر وفتح باب لأحاديث أكثر مما يساعد في تقوية واستمرارية العلاقة.

لا تتصنع كن أنت

الوسطية والطبيعة جميلة في كل شي، حتى العلاقات تكون جميلة بالتعامل الطبيعي دون تكلف سواء في الشخصية أو الممتلكات المادية أو غيرها. كن أنت على طبيعتك ولا تتكلف في شي، فشعور التكلف يبعث للشخص الآخر شعور التكبر وعدم الارتياح.

اهتم بالتواصل غير اللفظي ولغة جسدك

  • التواصل الجسدي ويتمثل في: تعابير الوجه، الإشارات الجسدية، فالاهتمام بضبط لغة الجسد أثناء التواصل يساعد بشكل كبير في بناء العلاقات.
  • على سبيل المثال: استرخاء عضلات الوجه والتبسم، وعدم فرط الحركة والوقوف باتزان وثقة، وفرد اليدين كل هذه من استراتيجيات لغة الجسد الإيجابية.

تطوير شبكة العلاقات المهنية

للعلاقات أهمية كبرى في المجال المهني فإنها تسمح بالحصول على فرص أفضل وتوسيع النطاق العملي، والحصول على مهارات أكثر. فمن الضروري الاهتمام بالتواصل الفعال مع زملاء العمل والدائرة المهنية.

كيفية تكوين علاقات ناجحة في العمل

وذلك من خلال الحرص على حضور الندوات والاجتماعات المقامة في مجالات ذات صلة بمجالك أو اهتمامك. بناء على تلك التجارب تبادل الأفكار مع الآخرين وخلق فرص كبيرة، وتوسيع دائرة المعارف. كما هي من استراتيجيات بناء العلاقات الاجتماعية في العمل. أيضا الاهتمام بالإيجابية والتعامل الجيد داخل بيئة العمل يعزز من بناء علاقات مهنية قوية قائمة على أساس الثقة والود والاحترام.

كيفية تكوين علاقات ناجحة

الخلاصة

في النهاية لقد تناول المقال أهم استراتيجيات بناء العلاقات الاجتماعية الشخصية والمهنية على حد سواء، وإتقان الفرد لمهارات التواصل. وأصبحت من المتطلبات المهمة في هذا العصر، وتعرفنا على أهمية العلاقات في حياتنا. لذا كان لابد من تعلم هذه المهارات والحرص على تطبيقها في حياتنا اليومية لننعم بحياة اجتماعية صحية.

المصادر:

Noon Emad

كاتبة مقالات احترافية أسعى دومًا لتحقيق المعرفة وتلبية احتياج القارئ بتضمين المعلومات المفيدة والقيمة.
زر الذهاب إلى الأعلى