تنمية مهارات

مهارات التفكير المنطقي | تعريفه وانواعها وفوائده

توحي جملة مهارات التفكير المنطقي للأغلبية، المهارات الرياضية والتحليلات والاستنباطات العلمية الخاصة بالفلاسفة، لكنه وفي الحقيقة مهارات التفكير المنطقي عمليات دماغية يومية تحصل -بشكل مستمر- ومتواصل.

تعريف التفكير المنطقي

يعرف التفكير المنطقي بأنه عملية دماغية لتحليل الأدلة والحقائق المتاحة واستخلاص الحلول والنتائج بناء على الاستنتاجات، عرف قاموس أكسفورد التفكير المنطقي بشكل بسيط جدا وهو: “طريقة التفكير أو الشرح لأي شيء“.

بالإشارة إلى أمر في غاية الأهمية وهو أن تكون الحقيقة أو الحل المتوصل إليه واضحا للجميع، وألا يعتمد على المعتقدات الشخصية أو وجهات النظر أو الآراء.

وتتمثل عملية التفكير المنطقي في أربع خطوات:

  • جمع المعلومات.
  • التحليل.
  • التقييم.
  • الاستنتاج.

فوائد التفكير المنطقي

للتفكير المنطقي فوائد عديدة منها الآتي:

اتخاذ القرارات السليمة

تساعد مهارات التفكير المنطقي الشخص على اتخاذ القرار السليم، من خلال استخدام المنطق في التحليل والاستنتاج.

اكتساب الثقة والاحترام من الآخرين

دائما ما يلجأ الناس إلى الأشخاص المنطقيين بحكم تجاربهم وقراراتهم الحكيمة مما يكسب الثقة والود مع الآخرين.

تقليل احتمالات الفشل والخطورة

مهارات التفكير المنطقي تساعد في دراسة الشكل العام للأمور والأهداف مما يتيح نظرة مستقبلية للنتائج المرجوة، مع تعزيز الأخذ بزمام أسباب النجاح، وبالتالي تقل نسبة حدوث الفشل.

بناء الرأي الصحيح استنادا على المنطق والعقل وليس العاطفة

لا يسمح الشخص المنطقي للعواطف أن تتحكم في قراراته، ودائما ما تسبب القرارات العاطفية عواقب وخيمة لأنها لم تكن مبنية على تحليلات واستنتاجات كما يفعل التفكير المنطقي.

الحد من التوتر والقلق

يساعد التفكير المنطقي في تقليل التوتر والقلق من خلال تنظيم الأفكار والخطط.

أنواع التفكير المنطقي

مع بساطة عملية التفكير المنطقي من جمع المعلومات ثم التحليل ثم الاستنتاج إلا أن هنالك العديد من أنواع التفكير المنطقي، وفيما يلي أهمها:

الاستدلال الاستقرائي

يعني الاستدلال الاستقرائي، تراكم المعلومات والأدلة المتاحة، فتبدأ العملية بالملاحظات والتحليلات الدقيقة، حتى يتم الوصول إلى استنتاج صحيح، كما أنه في الاستدلال الاستقرائي ليس بالضرورة أن يكون الاستنتاج منطقي، إنما تعتمد العملية على الكثير من البحوث العلمية والنظريات المكتشفة.

الاستدلال الاستنتاجي

يبدأ بتطبيق قاعدة عامة وينتهي باستنتاج منطقي مضمون، ويعني ذلك أن الاستنتاج صحيحا ما دامت القاعدة المطبقة صحيحة.

الاستدلال العقلي

يستخدم هذا النوع في حالات عدم التأكد، على سبيل المثال تكون المعلومات غير مكتملة فتعتمد عملية الاستدلال على الحظ، ويناسب هذا النوع اتخاذ القرارات اليومية السهلة.

الاستنباط

ويقوم هذا النوع على استنتاجات مبنية على فرضيات، وليس بيانات وأدلة واضحة وصريحة.

التفكير النقدي

وهو تحليل الأدلة للوصول إلى نتائج وحلول سليمة، من ناحية أخرى يعتبر التفكير النقدي مهما في الوسط المهني، كما تفتح مهارات التفكير النقدي بابا واسعا للترشيح في أفضل وظيفة.

مهارات التفكير المنطقي

عبارة عن قدرات ومهارات تساعد الفرد على أن يكون حكيم في قرارته مع الحذر الشديد من الوقوع في الخطأ، عن طريق إتقان التعامل الفعال مع العقبات اليومية من جمع البيانات وتحليلها وفي النهاية الوصول إلى حل منطقي سليم، وتتمثل أهم مهارات التفكير المنطقي في:

الاهتمام والمبالاة

يبدأ الحصول على مهارات التفكير المنطقي عبر الانغماس في العالم وتفاصيله، والاهتمام بالملاحظات الدقيقة والأمور اليومية المحيطة بنا، فالاهتمام بالتفاصيل يمثل مبدأ مهم لبناء عقلية منطقية حكيمة.

التحليل

بعد الاهتمام للأمور من حولنا تبدأ عملية التقاط الملاحظات والمشاكل الراهنة، ثم بعد ذلك تبدأ عملية التحليل وهي عملية فصل المعلومات والأدلة المتاحة إلى مكوناتها الأساسية.

التمييز بين الحقائق والمعتقدات الشخصية

من أهم المهارات لاكتساب عقلية منطقية هي الفصل بين الحقائق المنطقية والمعتقدات والآراء الشخصية، وعدم إتاحة فرصة للقرارات العاطفية، وإعطاء الأهمية القصوى لما يحكمه المنطق والعقل.

التواصل والمناقشة

وهي ما تعرف بمهارات التواصل واستراتيجيات بناء العلاقات الاجتماعية، وتساعد في فتح باب للمحادثات الطويلة والتعرف على أفكار منطقية جديدة.

مارس تمارين المنطق

أفضل طريقة لإتقان مهارات التفكير المنطقي هي الممارسة المنتظمة وتكون بممارسة الألعاب مثل Sudoku والألغاز الرياضية، كذلك تساعد الألعاب في تعزيز مهارة التفكير النقدي، على سبيل المثال تدريبات LSAT المجانية.

أمثلة على التفكير المنطقي

لنفترض أنك تحتاج الوصول إلى العمل في الساعة 8:00 صباحا، والخيارات المتاحة لديك للوصول سيارة الأجرة أو القطار، ستكون عملية التفكير المنطقي كالآتي:

أولا: الاهتمام بجمع المعلومات

وهي: الوقت والتكلفة والراحة.

  • تحتاج سيارة الأجرة إلى 30 دقيقة للوصول (الوقت)، مع 10 دولار تكلفة الأجرة (التكلفة)، إلى جانب توفر عنصر الراحة.
  • يحتاج القطار إلى 18 دقيقة للوصول (الوقت)، مع 6 دولار تكلفة التذكرة (التكلفة)، إلى جانب انعدام عنصر الراحة نسبة لكثرة الزحام.

ثانيا: مهارات التفكير المنطقي والتحليل

تحليل المعلومات والمقارنة بين الإيجابيات والسلبيات، لاستنتاج معين مثل:

سيارة الأجرة:

الإيجابيات: مريحة وبها خصوصية.
السلبيات: تكلفة أعلى، مع احتمالية الوصول بعد فوات الوقت.

القطار:

الإيجابيات: الوصول قبل الزمن، تكاليف أقل.
السلبيات: الزحام وانعدام الراحة.

ثالثا: التقييم

سيارة الأجرة توفر الراحة ولكن تصل متأخرا، إضافة إلى ذلك التكلفة العالية.
القطار لا تتوفر فيه الراحة ولكن يتيح الوصول قبل الساعة 8:00، مع تكلفة أقل.

رابعا: اتخاذ القرار

بناء على التحليل تقرر الذهاب بالقطار، لاستخدامك العقل والمنطق لتقييم الأفضلية وهي الوصول في الوقت المحدد.

ماهو التفكير المنطقي والتفكير الناقد

الخلاصة في مهارات التفكير المنطقي

وفي ختام هذا المقال نشير إلى أهمية البداية في إتقان مهارات التفكير المنطقي منذ هذه اللحظة، لما تحدثنا سلفا عن فوائدها الشخصية ، علاوة على ذلك تعزز العقلية المنطقية القدرة على التفكير النقدي والتحليل والاستنتاج العميق، مما يساعد الفرد على مواجهة التحديات، ويمثل الاستثمار في هذه المهارات خطوة اساسية ومهمة للنجاح.

المصادر:

Noon Emad

كاتبة مقالات احترافية أسعى دومًا لتحقيق المعرفة وتلبية احتياج القارئ بتضمين المعلومات المفيدة والقيمة.
زر الذهاب إلى الأعلى