اللغات

انواع اللهجات الامازيغية في المغرب والتحديات التي تهدد بقائه

اللغة الأمازيغية هي واحدة من اللغات الأفريقية الآسيوية أو كما يطلق عليها (الأفرو آسيوية) وهي من اللغات السامية القديمة، حيث يرى بعض علماء اللغة أن الأمازيغية هي اللغة الأصلية للعرب الذين هاجروا من اليمن، ولكنها لغة مستقلة، ويظهر تأثر الأمازيغية باللغات الأخرى بشكل واضح من خلال لهجاتها المختلفة.

فهرس المقال

    ما هي اللغة الأمازيغية

    اللغة الأمازيغية هي لغة رسمية في كل من الجزائر والمغرب، وهي تنتمي إلى عائلة اللغات الأفرو آسيوية، وتاريخيًا لها صلة وثيقة بكل من اللغتين المصرية والأثيوبية القديمة.

    تتكون اللغة الأمازيغية من مجموعة لهجات، وتعتمد في الكتابة على أبجدية مختلفة تمامًا عن الأبجدية العربية واللاتينية، وهي أبجدية تفيناغ التي تعتبر من أقدم الأبجديات في العالم لأنها تستخدم منذ أكثر من ألفي سنة قبل الميلاد.

    تعتبر اللغة الأمازيغية من اللغات الأساسية التي يتحدث بها الأمازيغ في منطقة شمال أفريقيا، وخصوصًا في كل من المغرب، الجزائر، ليبيا، وتونس.

    اللهجات الأمازيغية المنتشرة في المغرب 

    تختلف اللهجات الأمازيغية المنتشرة في دول شمال أفريقيا، وفيما يلي نعرض اللهجات المنتشرة في دولة المغرب، وهي:

    اللهجة السوسية (تشلحيت)

    تعرف كذلك باسم “تشلحيت” وهي واحدة من اللهجات الأمازيغية الأكثر شهرة في المغرب الأقصى بالأخص في منطقة سوس، ومدينة أكادير السياحية التي تعتبر مقر ميلاد هذه اللهجة، لذا سنجد أن أغلب سكان المدينة يتحدثون السوسية.

    اللهجة الريفية (تاريفيت)

    تعرف كذلك باسم التاريفيت، وهي لهجة أمازيغية شمالية يتحدث بها سكان الريف شمال المغرب، أي قرابة الـ 4 ملايين نسمة.

    تتشابه أمازيغية الريف (تاريفيت) مع أمازيغية القبائل (ثاقبايت) في الجزائر، وذلك لأن كلا اللهجتين تنتميان إلى فرع اللهجات الأمازيغية الشمالية المطلة على البحر المتوسط.

    تتشابه اللهجة الريفية على الصعيد اللغوي والنحوي مع لهجات شمال أفريقيا مثل الأطلسية، والسوسية.

    تستخدم لهجة تاريفيت في مناطق مثل بركان، الناظور، الحسيمة، وجدة، فكيك، العرائش، تازة، شفشاون، طنجة، تطوان، ولكن بنسب مختلفة

    اللهجة الأطلسية 

    يتحدث بهذه اللهجة أمازيغ وسط المغرب، وسكان جميع أنحاء الأطلس المتوسط والأطلس الكبير، وأغلب أمازيغ الأطلس الأوسط يعيشون في منطقة بني ملال خنيفرة، و في محافظة إفران، وأزرو والخميسات.

    اطلع أيضًا على: أنواع اللهجات العربية القديمة.

    ما هي التحديات التي تواجه اللهجات الأمازيغية

    بالرغم من الاجتهاد على نشر اللغة الأمازيغية بجميع لهجاتها من قبل الأمازيغ إلا أن لا يزال هناك عدة تحديات تواجه هذه اللغة في بعض البلدان العربية، ومنها الآتي:

    • أصبحت اللغة الأمازيغية لغة رسمية ومعترف بها في العديد من الدول العربية مثل الجزائر والمغرب، ولكنها مع ذلك لا تستخدم بشكل كافي من قبل الحكومة أو وسائل الإعلام.
    • الحكومات في الدول العربية المنتشر فيها اللغة الأمازيغية لا تهتم بالقدر الكافي بالحفاظ على اللغة والثقافة الأمازيغية.
    • أغلب المناطق المنتشر فيها اللهجات الأمازيغية تعاني من تخلف اقتصادي ملحوظ، وهذا بدوره يدفع السكان إلى الهجرة للمدن الأكثر تقدمًا وبالتالي ستبدأ اللهجات الأمازيغية في الاندثار.
    • وجود توترات وصراعات عرقية كثيرة في مناطق شمال أفريقيا المنتشر فيها اللهجات الأمازيغية يؤثر على احتمالية بقاء اللهجات الأمازيغية.

    اطلع أيضًا على: أكثر اللغات تحدثاً في العالم.

    الأسئلة الشائعة حول انواع اللهجات الامازيغية في المغرب 

    نستعرض فيما يلي مجموعة من الأسئلة الشائع طرحها عن انواع اللهجات الأمازيغية في المغرب، وتتمثل الأسئلة في الآتي:

    كم عدد اللهجات الأمازيغية في المغرب؟

    يصل عدد اللهجات الأمازيغية المنتشرة في المغرب إلى 3 لهجات أساسية وهي (تاريفيت، تشلحيت، و اللهجة الأطلسية).

    كم عدد اللهجات الأمازيغية في الجزائر؟

    يمكن حصر اللهجات الأمازيغية الأكثر شهرة بالجزائر في أربع لهجات، وهم:

    • اللهجة الشاوية: منتشرة في ​ الشرق الجزائري بالأخص في مدن باتنة وخنشلة وأم البواقي ومداخل بسكرة.
    • اللهجة القبائلية: يتحدث بهذه اللهجة سكان مدن بجاية، تيزي، وزو، وبعض سكان البويرة، وبومرداس في شرق ووسط الجزائر.
    • لهجة الشلحية: ​​هي اللهجة الأقل انتشارا في الجزائر، حيث يتحدث بها سكان مناطق شرشال، وتيبازة، وتنس.
    • اللهجة التارقية: ​​يتحدث بها الطوارق وهم سكان منطقة أقصى الجنوب الصحراوي في الجزائر، بالأخص مدن مثل تمنراست، وإليزي، وعين صالح، وجانت.

    هل هناك علاقة بين اللغة الأمازيغية واللغة العربية؟

    نعم، حيث يرى بعض العلماء أن اللغة الأمازيغية تفرعت من اللغة العربية الأم منذ آلاف السنوات، شأنه شأن عديد من اللغات الأخرى مثل الأكادية، والبابلية، والآشورية، والكنعانية، ولكنها هي اللغة الوحيدة التي لا تزال تستخدم شفويًا حتى الآن.

    هل هناك اختلافات كبيرة بين لهجات اللغة الأمازيغية المختلفة؟

    نعم، يوجد اختلافات فاللغة الأمازيغية مثل باقي اللغات يوجد بها لهجات مختلفة حسب المنطقة الجغرافية، ولكن هناك لغة أم تجمع بين كل هذه اللهجات ويفهمها جميع الأمازيغ، شأنه شأن اللغة العربية الفصحى التي يفهمها العراقي والكويتي، والمصري بغض النظر على لهجاتهم.

    أهمية الحفاظ على اللهجات الأمازيغية؟

    اللغة الأمازيغية بجميع لهجاتها ليست لغة مجردة، بل هي عبارة عن ثقافة، وحضارة شعوب تمتد لآلاف السنوات، وبالحفاظ على اللغة سنتمكن من الحفاظ على التراث الثقافي لهذه الشعوب.

    تستطيع معرفة المزيد عن الأمازيغية والأمازيغ من خلال هذا الفيديو:

    فيديو عن انواع اللهجات الامازيغية في المغرب

    الخلاصة

    في الختام، بالرغم من أن اللغة الأمازيغية يتفرع منها ما يقارب من 11 لهجة إلا أن جميع هذه اللهجات مشتقة من لغة أم واحدة، وهذا ما يجعل أي شخص ناطق بأحد اللهجات الأمازيغية لديه القدرة على تعلم أي لهجة أخرى من اللهجات الأمازيغية في غضون أيام معدودة.

    المصادر:

    Rana Helmy

    رنا حلمي خريجة كلية الآداب بجامعة القاهرة قسم الدراسات اليونانية و اللاتينية، أقيم في محافظة الجيزة، أعمل في كتابة المحتوى في مجالات مثل الصحة، التغذية، التعليم، والطهي، ولدي شغف بالكتابة الإبداعية.
    زر الذهاب إلى الأعلى