المطبخمشروبات

مشروبات رياضية طبيعية بأبسط المكونات

مشروبات رياضية تُعرف أيضًا بمشروبات المنحل بالكهرباء، والهدف الأساسي منها هو استعادة الماء والالكتروليتات مثل ( الصوديوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم) التي فقدها الجسم خلال التمرين، ويوجد خيارات طبيعية كثيرة تؤدي هذه المهمة.

فهرس المقال

    مشروبات رياضية طبيعية

    يوجد مصادر طبيعية كثيرة يمكن استهلاكها قبل التمرين الرياضي حتى تمد الجسم بالنشاط الذي يحتاج إليه خلال التمرين، ومنها:

    الشاي الأخضر

    يحتوي الشاي الأخضر على كمية جيدة من الكافيين الذي يساعد على مد الجسم بالطاقة التي يحتاج إليها لممارسة التمارين الرياضية، بالإضافة لذلك فهو يحتوي أيضًا على مضادات أكسدة مفيدة للصحة بشكل عام.

    عصير الشوفان والتمر والموز

    الشوفان يحتوي على مؤشر جلايسيمي منخفض، وهذا يعني أنه يمد الجسم بالطاقة المطلوبة ولكن دون أن يرفع نسبة السكر في الدم بشكل كبيرة.

    يمكنك تحضير عصير الشوفان من خلال خلط ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان مع كوب حليب، وثلاث تمرات، وثمرة موز وملعقة زبدة فول سوداني في الخلاط الكهربائي، وتناول هذا المشروب قبل التمرين بنصف ساعة.

    عصير البرتقال

    يعتبر عصير كل من البرتقال والليمون من أفضل أنواع العصائر التي تحتوي على كمية مناسبة من السكريات المفيدة لصحة الإنسان، وتمده بالطاقة التي تساعده على القيام بالتمارين الرياضية بأداء ممتاز.

    ننصحك بالاطلاع على: معلومات غذائية عن الشوفان وأفضل أنواعه.

    مشروبات رياضية باردة

    إذا كنت من محبين المشروبات الباردة سنعرض لك فيما يلي مجموعة من المشروبات الرياضية الطبيعية والباردة، ومنها:

    عصير الأفوكادو

    يوجد في الأفوكادو الكثير من العناصر الغذائية المهمة التي تفيد الجسم وتحافظ على مستويات الطاقة فيه على مدار اليوم ومنها (البروتين والألياف، والدهون الصحية)، وبفضل احتواء الأفوكادو على دهون صحية سيعزز مستويات الطاقة، والنشاط.

    لذا يمكن تحضير عصير الأفوكادو من خلال خلط ثمرة منه مع كوب حليب وثمرة موز في الخلاط الكهربائي.

    عصير التفاح

    يعتبر عصير التفاح من المشروبات الخفيفة والصحية التي تمد الجسم بالطاقة لأنه يحتوي على ألياف، ومغذيات، ومضادات أكسدة تعرف باسم الفلافونويد تعمل على مكافحة الإجهاد العضلي، والالتهابات.

    لذا يمكن تحضير عصير التفاح من خلال خلط ثمرة منه في الخلاط الكهربائي مع كوب عصير برتقال، وثمرة موز.

    عصير الفراولة

    الفراولة من العناصر الغذائية التي توفر للجسم العديد من المعادن والفيتامينات مثل فيتامين سي، وحمض الفوليك، بالإضافة إلى أنها تحتوي على مضادات أكسدة تعرف باسم الفينولات تعمل على تعزيز إنتاج الطاقة في الجسم.

    لذا يمكن تحضير عصير الفراولة من خلال خلط كوب كبير منها مع كوب زبادي، وثمرة موز.

    عصير التوت

    عصير التوت يوفر للجسم العديد من العناصر الغذائية الهامة، ولذلك فهو يعتبر مصدر ممتاز للحصول على الطاقة لأنه يحتوي على سكريات طبيعية، ومضادات أكسدة.

    أفضل أنواع التوت التي يمكن استخدامها في المشروبات الرياضية هي الأنواع ذات اللون الداكن لأنها تُحد من الالتهابات وتقلل من الشعور بالتعب بعد التمرين.

    لتحضير عصير التوت قم بخلط كوب منه في الخلاط مع كوب عصير برتقال، وثمرة موز، وخمس حبات فراولة.

    مشروبات للرياضيين
    مشروبات للرياضيين

    نصائح عامة حول تناول المشروبات الرياضية قبل التمرين

    سنعرض لكم بعض المحاذير المهم أخذها في الاعتبار عند التفكير في تناول المشروبات الرياضية الصناعية، ومنها:

    • يجب مراجعة الطبيب قبل تناول أي نوع من المكملات الغذائية التي تعمل على زيادة الطاقة قبل التمرين، وذلك لأن في بعض الحالات يمكن أن تؤثر هذه المكملات بشكل سلبي على الصحة.
    • يُنصح بالحذر خصوصًا مع المشروبات الرياضية التي تحتوي على كافيين بكمية كبير، ويفضل مراجعة الطبيب قبل تناولها.
    • يمنع استهلاك المشروبات الرياضية التي يوجد بها كمية كبيرة من الكافيين من قبل الأشخاص الذين يعانون من أمراض في القلب، أو النساء الحوامل، أو المرضعات.
    • بعد تناول المشروبات الرياضية ينصح بتجنب الأطعمة التي يوجد بها كمية كبيرة من الدهون، أو الألياف، وذلك لأنها ستؤدي إلى خسارتك للطاقة التي حصلت عليها من المشروب.

    يمكنك الاستفادة من الاطلاع على: معلومات غذائية عن الموز.

    الأسئلة الشائعة حول مشروبات رياضية

    نستعرض فيما يلي مجموعة من الأسئلة الشائع طرحها بخصوص موضوع مشروبات رياضية، وتتمثل في الآتي:

    ما هو المشروب الذي يزيد اللياقة؟

    تناول كوب من الماء مع عصير نصف ليمون مع ملعقة من العسل يعتبر خيار مثالي يساهم في تحسين عملية الأيض، ويحسن من معدل حرق الدهون، ويقوي المناعة.

    ما هو العصير الذي يعطي طاقة قبل التمرين؟

    عصير الشمندر يعتبر من أفضل العصائر الطبيعية التي يمكن تناولها قبل التمرين لأنه يحتوي على النترات التي تتحول إلى أكسيد النيتريك الذي يساهم في تحسين معدل تدفق الدم في الجسم، وبالتالي يزيد من النشاط.

    يمكن تحضير أفضل مشروب رياضي في البيت من خلال هذا الفيديو.

    الخلاصة حول مشروبات رياضية

    مشروبات رياضية الطبيعية لا يوجد قلق منها، وذلك لأنها تعتمد في تأثيرها على الجسم على مركبات وعناصر طبيعية، وبالتالي لن يترتب عليها أي آثار سلبية فيما بعد مقارنةً بالمشروبات الرياضية الصناعية.

    المصادر:

    Rana Helmy

    رنا حلمي خريجة كلية الآداب بجامعة القاهرة قسم الدراسات اليونانية و اللاتينية، أقيم في محافظة الجيزة، أعمل في كتابة المحتوى في مجالات مثل الصحة، التغذية، التعليم، والطهي، ولدي شغف بالكتابة الإبداعية.
    زر الذهاب إلى الأعلى