اللغات

قائمة ترتيب اللغات حسب عدد المتحدثين كاملة 2024

سنتعرف في مقالنا التالي على قائمة تضم ترتيب اللغات حسب عدد المتحدثين بآخر التحديثات لعام 2024 على حسب عدد المتحدثين بين سكان العالم وسبب التوسع الكبير لها ونتعرف على أهم اللغات المهددة بالإنقراض وكذلك تأثير تعلم أكثر من لغة على توسيع الآفاق المهنية والثقافية، تابعوا معنا.

فهرس المقال

    كيف يتم ترتيب اللغات حسب عدد المتحدثين ؟

    قبل الكشف على قائمة أكثر اللغات المستخدمة في العالم حسب عدد المتحدثين يجب أن نلقي نظرة سريعة على المعيار التي يتم تطبيقها لمعرفة تلك اللغات، وتلك المعايير تكون على النحو التالي:

    عدد المتحدثين باللغة كلغة أصلية لهم ( لغة أم )

    في البداية يتم إحتساب عدد الأفراد الذين يتحدثون بلغة معينة كلغة أم لهم أي أنهم ولدوا وهم يتحدثون هذه اللغة، السبب في ذلك هو أن عدد المتحدثين بلغة ما كلغة أم لهم دائماً ما يكونوا هم الشريحة الأكبر.

    عدد المتحدثين باللغة كلغة ثانية

    المعيار الثاني في اختيار اللغات الاكثر تحدثا في العالم هو عدد المتحدثين باللغة هذه كلغة ثانية لهم أو حتى لغة ثالثة وهذا المعيار مهم للغاية لأنه يوضح مدى تأثير وانتشار هذه اللغة حول العالم.

    مدى إنتشار اللغة حول العالم

    المعيار الثالث هو معرفة مدى انتشار لغة معينة حول العالم وهل هي تستخدم كلغة أم في البلد أو كلغة ثانية أو تستخدم في الاعمال وكذلك المناهج المدرسية والأكاديمية ؟ كل هذه العوامل تؤثر على ترتيب اللغات في القائمة.

    قائمة ترتيب اللغات حسب عدد المتحدثين حول العالم

    بعد التعرف على معايير اختيار اللغات في هذه القائمة دعونا نتعرف سوياً على ترتيب تلك اللغات وعدد المتحدثين بها من جميع أنحاء العالم.

    اللغة الإنجليزية من أكثر اللغات تحدثاً حول العالم

    تأتي اللغة الإنجليزية على صدارة ترتيب اللغات حسب عدد المتحدثين حيث يستخدم اللغة الإنجليزية أكثر من مليار و 400 مليون شخص تقريباً حول العالم بين متحدث أصلي كلغة أم و بين متحدثين الإنجليزية كلغة ثانية.

    ويعود السبب في صدارة اللغة الإنجليزية القائمة إلى عدة أسباب أهمها:

    • الهجرة الكبيرة إلى دول تتحدث الإنجليزية مثل الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وبريطانيا وغيرها ساعدت كثيراً بإنتشار اللغة الإنجليزية وجعلها من أكثر لغات العالم تحدثاً.
    • تاريخ الإستعمار للمملكة البريطانية والذي فرض اللغة الإنجليزية كلغة رسمية على عدد كبير جداً من البلاد مثل استراليا إيرلندا وجنوب أفريقيا واستمرار استخدام الإنجليزية كلغة أم حتى وقتنا هذا.
    • معظم الأنظمة والمناهج التعليمية المرموقة تستخدم اللغة الإنجليزية كلغة رئيسية في التعليم وكثرة هجرة الطلاب الدوليين ساعد في انتشار الإنجليزية.
    • الإنجليزية تعتبر اللغة الأساسية في عالم الأعمال والتجارة الدولية حيث أن معظم الشركات الرائدة تستخدم اللغة الإنجليزية كونها أمريكية الأصل والسبب يعود إلى الإقتصاد الأمريكي المتين.
    • بالإضافة إلى ما ذكر أعلاه فإن كثرة مصادر تعلم اللغة الإنجليزية وسهولة تعلمها ساهمت في جعلها اللغة رقم واحد من ناحية المتحدثين.

    إقرأ أيضاً: 6 خطوات من أجل تعلم لغة جديدة والتحدث بها بطلاقة.

    اللغة الصينية من أكثر اللغات المستخدمة في العالم

    في المرتبة الثانية جاءت اللغة الصينية عى من ناحية أكثر للغات المستخدمة بحسب عدد المتحدثين حيث يتحدث باللغة هذه قرابة 1 مليار و 200 مليون شخص معظهم من دول آسيا.

    ويوجد معلومة تجاه هذه اللغة تغيب عن أذهان الجميع وهي أن اللغة الصينية تتفوق على اللغة الإنجليزية من ناحية عدد المتحدثين الأصليين حيث تعتبر هي اللغة الأم لأكثر من 900 مليون شخص حول العالم لكن الإنتشار الكبير للغة الإنجليزية ساهم بجعلها على صدارة الترتيب.

    اللغة الهندية

    تأتي اللغة الهندية كثالث لغة من أكثر اللغات المستخدمة في العالم وقد يستغرب البعض وجودها على في هذا الترتيب ولكن في الحقيقة مساحة الهند الضخمة والتعداد السكاني الكثيف فيها ساعد على تواجد الهندية هنا حيث يتحدث فيها أكثر من 600 مليون شخص.

    اللغة الإسبانية من أكثر أهم لغات العالم

    تعتبر اللغة الإنكليزية واحدة من أقوى اللغات في العالم وتعلم هذه اللغة وإتقانها سوف يفتح لك الكثير من الأبواب الثقافية والعلمية وكذلك التجارية.

    حيث لا يقتصر استخدام اللغة الإسبانية على دولة إسبانيا بل إن معظم دول أمريكا اللاتينية يتحدثون الإسبانية كلغة أم وتستخدم في مجالات التجارة والأعمال والتعليم بإستنثاء دولة البرازيل التي تتخذ لهم خاصة لها وهي البرازيلية المشتقة من البرتغالية.

    إقرأ أيضاً: دليلك الكامل لإتقان اللغة البرازيلية.

    اللغة العربية من أعلى اللغات حسب عدد المتحدثين

    جاءت اللغة العربية خامسة في ترتيب أكثر اللغات حسب عدد المتحدثين حيث تعتبر هي اللغة الأم لجميع سكان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حيث يتحدث بها أكثر من 300 مليون شخص حول العالم.

    وتعتبر اللغة العربية الفصحى هي اللغة التي تجمع جميع متحدثين العربية بإختلاف لهجاتها والأهم من ذلك كونها اللغة السماوية التي نزل بها القرآن الكريم ولغة الإسلام.

    أسئلة شائعة حول ترتيب اللغات حسب عدد المتحدثين

    ما هي اللغة الأكثر انتشاراً في العالم؟

    تعتبر اللغة الإنجليزية هي اللغة الأكثر إنتشاراً في العالم فهي تحظى بعدد كبير من المتحدثين الأصليين بالإضافة إلى عدد كبير من المتحدثين باللغة الإنجليزية كلغة ثانية أو ثالثة.

    هل اللغة الصينية تتفوق على الإنجليزية في عدد المتحدثين؟

    إذا نظرنا إلى عدد المتحدثين بالكامل فالكفة تميل لصالح اللغة الإنجليزية ولكن بالنظر إلى عدد المتحدثين الأصليين باللغة فإن المتحدثين بالصينية أكثر من المتحدثين بالإنجليزية.

    ما هي أسباب انتشار اللغة الإنجليزية؟

    هناك أسباب كثيرة تؤدي إلى انتشار اللغة الإنجليزية مثلاً كونها تستخدم في الأعمال والتجارة والدولية وكثرة البرامج التدريسية بالإنجليزية وكذلك بسبب حركة الهجرة الكبيرة والإحتلال الكبير في الماضي.

    فيديو عن اكثر لغات تحدثا في العالم

    الخلاصة

    إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن ترتيب اللغات حسب عدد المتحدثين من جميع أنحاء العالم وتذكر دائماً أن العالم مليئ باللغات التي لا حصر لها ولكل منها خصوصيتها وتاريخها وحضارة تعبر عنها.

    المصادر: 

    زر الذهاب إلى الأعلى